الجمعة، 15 نوفمبر 2013

روسيا تستعد لتكون مورد الأسلحة الجديد لمصر (مترجم عن صحيفة نمساوية)



روسيا تسعي لبيع أسلحة لمصر بقيمة 1.5 مليار يورو

عن صحيفة (DER STANDARD) النمساوية

ترجمه من الألمانية : إسماعيل خليفة

تدرس روسيا توريد طائرات هليكوبتر وأنظمة دفاع جوي متطورة لمصر في صفقة تقدر ب 1.5 مليار يورو كما سيتم تقديم عرض للحكومة المصرية بتطوير وتحديث الأسلحة المشتراه بالفعل.
جاء ذلك في تصريحات ميخائيل سوالي (Michail Sawali) المسئول في شركة تصدير الأسلحة  روسوبورون إكسبورت (Rosoboronexport) أدلي بها لوكالة أنباء نوفوستي الروسية (RIA Novosti) .

يأتي هذا في الوقت الذي يزور القاهرة فيه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الدفاع سيرجي شويجو حيث صرح لافروف أن شويجو سيتطرق في لقائه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيس إلي المسائل المتعلقة بالتسليح ورفض الإفصاح عن فحوي اللقاء التفصيلي بين الوزيرين. وزارة الخارجية المصرية من جانبها تحدثت عن "القفزة النوعية" في العلاقات الثنائية بين البلدين.



صحيفة فيدوموستي (Wedomosti) أشارت إستناداً إلي مصادر من دوائر عسكرية مقربة أن الصفقة البالغ حجمها حوالي 2 مليار دولار قد تتحمل السعودية تكاليف تمويلها حيث تدعم السعودية النظام المصري بقوة منذ عزل الرئيس محمد مرسي.
وأضافت الصحيفة أن المباحثات تجري حول شراء طائرات مقاتلة من طراز ميج (MiG-29M/M2) وانظمة دفاع جوي وصواريخ مضادة للدبابات من طراز كورنيت (Kornet).
الجدير بالذكر أن الإتحاد السوفيتي في الستينينات والسبعينينات هو مورد السلاح الرئيسي لمصر لكن الوضع تغير بعد إنهيار الاتحاد السوفيتي وتوقيع مصر علي معاهدة كامب ديفيد حيث حلت الولايات المتحدة محل الاتحاد السوفيتي. لكن الأمور تبدلت بعض الشيئ بعد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي وإعلان الولايات المتحدة تقليص معوناتها العسكرية "السخية" لمصر والتي إستمرت لعقود.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك