الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

تعليق "كريم الجوهري" أحد أبرز مراسلي الصحف الألمانية في مصر علي تفجير المنصورة

ترجمه من الألمانية : إسماعيل خليفة


فيما يخص التفجير الذي وقع ليلة أمس في المنصورة دعوني أبرز النقاط التالية من وحي مراقبتي للأحداث في مصر :

1- المتحدث الرسمي بإسم الحكومة المصرية شريف شوقي وفي أول تصريح للحكومة تحدث عن أن جماعة الإخوان قد كشفت عن وجهها القبيح إلا أن رئيس الوزراء حازم الببلاوي كان أكثر حذراً في تصريحاته حول التفجير . فهل يعني ذلك وجود تناقضات داخل الحكومة؟...ودعونا نسجّل أن جماعة الإخوان المسلمين نفسها أدانت التفجير.

2- من الواضح أن التفجير منظّم بشكل جيد وربما كان لدي منفذي التفجير دراية جيدة بالمكان من الداخل و هو ما ظهر من خلال معرفة المنفذين أن الوقت الذي تم تنفيذ التفجير فيه كان يجري فيه إجتماعاً بين قادة في الشرطة ومجموعة من الضباط الكبار. 

3- بما أن وزارة الداخلية تعمل بعقلية "القبيلة" وبعد الإعتداء علي الرتب الكبيرة وقتلهم وإصابة بعضهم إصابات خطيرة فإنه من المتوقع أن تجهز الوزارة نفسها للثأر لدماء قادتها وضباطها وهو ما يعني أننا أمام تصعيد حتمي في الأيام المقبلة.

4- ستتواري موضوعات مثل إدانة النشطاء العلمانيين مثل أحمد ماهر بالسجن 3 سنوات ومداهمة الشرطة لمكتب مركز الحقوق الإقتصادية والإجتماعية وقتل الناشط السياسي المعروف باسم محسن في السويس كل هذه الموضوعات سوف تتواري من المشهد الإعلامي المصري وسوف يعود شعار "معاً ضد الإرهاب" للظهور علي الفضائيات المصرية من جديد.

وفي كل الأحوال لايبدو أن مصر ستشهد أجواء إحتفالات رأس سنة سعيدة.


نبذة عن كريم الجوهري:

ولد كريم الجوهري عام ١٩٦٣ من أم ألمانية و أب مصري، درس العلوم الإسلامية والسياسة بجامعة برلين الحرة. ومنذ ٢٠٠٤ وهو يترأس فرع مكتب الإذاعة النمساوية (ORF) الإقليمي للشرق الأوسط بالقاهرة وقبل ذلك عمل لمدة ٥ سنوات ممثلاً لمكتب إذاعة التليفزيون الألماني(ARD) وبجانب ذلك فيعمل والد الأطفال الثلاثة مراسلًا بالشرق الأوسط منذ سبعة عشر عاماً للعديد من المجلات الصادرة باللغة الألمانية من بينها جريدة تاجس تسايتونج الصادرة في برلين وجريدة دي بريسيه الصادرة في فينُا وكذلك لجريدة زونتاجس تسايتونج الصادرة في زيورخ. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك