الأحد، 12 يناير 2014

وفاة الجنرال الإسرائيلي "شارون" وترشح الجنرال المصري "السيسي" للرئاسة علي صدر صفحات "دير شبيجل"

أعدّه وترجمه من الألمانية : إسماعيل خليفة

أبرزت مجلة "دير شبيجل" في صدر صفحات موقعها الإلكتروني خبر وفاة الجنرال الإسرائيلي آرئيل شارون رئيس وزراء إسرائيل الأسبق والأنباء الواردة عن رغبة الجنرال المصري عبد الفتاح السيسي في الترشح للرئاسة إذا أراد الشعب والجيش ذلك.

ونشرت المجلة الواسعة الإنتشار تقريراً حول حياة الجنرال الإسرائيلي وكيف أنه ولد في عام 1928 بالقرب من تل أبيب لأب يهودي هاجر إلي إسرائيل من شرق أوروبا وكيف أن شارون إلتحق بعصابات "الهاجاناه" التي كانت تقوم بعمليات ضد العرب إبان الإحتلال البريطاني لفلسطين.

وتحدثت "دير شبيجل" عن مشاركة شارون في جميع الحروب التي خاضتها إسرائيل ضد العرب حيث شارك في حروب عام 1948 و 1956 و1967 و1973 كما تحدثت المجلة عن المذابح التي إرتكبها شارون في حق الفلسطينيين وأبرزها مذبحة "صابرا وشاتيلا" في لبنان والتي شاركته في تنفيذها ميليشيات مسيحية لبنانية عام 1982.

من جهة أخري أبرزت مجلة "دير شبيجل" نبأ "مغازلة" الجنرال عبد الفتاح السيسي لكرسي الرئاسة وإعلانه علي إستحياء موافقته علي الترشح إذا طلب الشعب منه ذلك وبعد موافقة القوات المسلحة مضيفاً أنه لن يترشح للرئاسة رفاهيةً أو إختياراً وإنما نزولاً علي أمر الشعب.

وقالت "دير شبيجل" أن السيسي بعد إنقلابه العسكري في 3 يوليو وعزله للرئيس مرسي وتعيينه لعدلي منضور قد أصبح الرجل الأقوي في البلاد وأبرزت الصحيفة رغبة غالبية المصريين في رئيس قوي يوفر لهم الأمن والحياة المعيشية الجيدة حتي وإن لم يضمن لهم الحقوق الأساسية والحريات وهو ما يفسر دعم الكثير من المصريين لإنقلاب السيسي علي مرسي.

المجلة أبرزت كذلك "ندم" أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل علي مشاركته وحركته في مظاهرات 30 يونيو واصفاً ذلك بالقرار الخاطئ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك