الجمعة، 23 مايو 2014

فضيحة "البطة الجاسوسة" في عيون الصحف الناطقة بالألمانية

جمعه وترجمه من الألمانية : إسماعيل خليفة

تناقلت المواقع الإخبارية الألمانية ومواقع الصحف الناطقة بالألمانية الخبر المثير بالسخرية والخاص بإلقاء السلطات المصرية القبض علي طائر بتهمة التجسس وإليكم مقتطفات مما ورد في الصحف الناطقة بالألمانية :

موقع قناة (N-TV) الإخبارية الألمانية عنوّن يقول : "نهاية غير سعيدة لقصة الطائر "الجاسوس" في مصر".

حياة الطائر الجاسوس أنتهت  في "حلة طبيخ"

فضيحة الطائر الجاسوس

طائر اللقلق "مينيس" إستراح من حياة مليئة بالمتاعب والملل فالطائر المهاجر تم إعتقاله وإتهامه بالتجسس والتخابر لصالح دولة أجنبية وتم الخلط بينه وبين الأوز وبين البط فمرة يقولون عنه أنه بطة جاسوسة ومرة أنه أوزة متخابرة حتي تم إطلاق سراحة بعد طول عناء ليواجه نهايته المأساوية.

فبعد وقت قصير من إطلاق سراحه أعلنت الجمعية المصرية لحماية الطبيعة (NCE) أنه بعد نقل الطائر إلي إحدي الجزر النيلية قام مجموعة من القرويين بإصطياد الطائر وقتله ثم إلتهامه وقالت الجمعية أن النوبيين في جنوب مصر معتادون علي أكل اللقالق وأنها ليست حادثة فريدة من نوعها.

الجدير بالذكر أن مصر تعتبر من أخطر الأقاليم الدولية علي حياة الطيور المهاجرة حيث يؤكد نشطاء حماية الحيوان أن شباك الصيد التي تستخدم لصيد الطيور بشكل غير شرعي في الساحل الشمالي للبلاد تتسبب في خسارة ملايين الطيور سنوياً.


موقع صحيفة "فرانكفورتر روند شاو" الألمانية هو الآخر أبرز الخبر وذلك تحت عنوان : "بطة متهمة بالتجسس في مصر" بينما جاء في سياق الخبر أن السلطات المصرية حولت الطائر الفرنسي المهاجر "مينيس" إلي "بطة جاسوسة".
فضيحة البطة الجاسوسة


فضيحة "البطة الجاسوسة" وصلت أيضاً إلي الصحافة في لوكسمبورج.

صحيفة "ﭬورت" الصادرة من لوكسمبورج والناطقة بالألمانية : الإشتباه في "بطة" بتهمة التجسس في مصر.
فضيحة البطة الجاسوسة
وأشارت الصحيفة أن مصدر الخبر كان من صحيفة "الأهرام" المصرية عبر موقعها الإلكتروني حيث أفادت الصحيفة أن صياداً عثر علي البطة المزودة بجهاز "غريب".

الجدير بالذكر أن الصحيفة اللوكسمبورجية أشارت أنها ليست المرة الأولي التي تتعرض فيه حيوانات للإتهام بالتجسس في الدول العربية ففي أوائل عام 2011 تم إلقاء القبض علي نسر بتهمة التجسس في السعودية بعد أن تم العثور علي حلقة معدنية مكتوب عليها "جامعة تل أبيب" بالإضافة إلي جهاز تحديد المواقع GPS.


الصحف النمساوية أبرزت هي الأخري نبأ فضيحة القبض علي الطائر المسكين حيث كتبت صحيفة "كرونا" النمساوية تحت عنوان : "البطة الجاسوسة ليست سوي طائر لقلق مهاجر" تقول أن السلطات المصرية إكتشفت بعد إحتجاز الطائر أنه ليس "بطة" بل طائر لقلق وذلك بعد أن عثر مزارع في مدينة قنا جنوب مصر علي الطائر وأشتبه في كونه جاسوساً لأنه يحمل جهاز إلكتروني فوق ظهره ليكتشف الجميع لاحقاً أنه مجرد جهاز تعقب لدراسة سلوك الطائر المهاجر.
فضيحة البطة الجاسوسة في عيون الصحافة الألمانية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك