ترجمه من الألمانية : محمد بلاري
عن صحيفة (DER STANDARD) النمساوية
سرب طيور علي شكل حرف V |
إن الطيور التي تحلق في تشكيل "V" تتوافق بشكل مُتقَن مع إحداثيات وقوانين علم الحركة الهوائية "الديناميكا الهوائية" (Aerodynamics) من أجل توفير الطاقة، و كمثال على ذلك طيور أبو منجل طيور أبو منجل التي تم تربيتها في النمسا.
فيينا / لندن : كان فيلم إيمي
والإوزة البرية مصدر إلهام عالِم الحيوانات يوهانيس فريتس ( Johannes
Fritz) لدراسة طيور أبو منجل المرباة أثناء هجرتها
نحو الجنوب، حيث يحلق فريتس بصحبة زميله
بطائرة شراعية ذات محرك منذ عام 2002 و
يرافقان مجموعات الطيور المهاجرة المهددة بالانقراض إلى مساكنها الشتوية في
توسكانا. هذه الحيوانات تقوم باختصار الطريق و تحافظ على نفس المسار و تقوم بتمرير
قيادة السرب لبعضها البعض.
هذا بالضبط ما ذكره فريق الخبراء
النمساوي المتخصص في دراسة طيور أبو منجل التي تُكوِّنُ مستعمراتها في ألمانيا
والنمسا، و هذا ما درسه العلماء في كلية الطب البيطري الملكية، جامعة لندن. لقد
أرادوا وضع فرضية التشكيل "V" تحت الاختبار لمعرفة ما إذا كانت
الطيور تشكل هذا التشكيل "V" من أجل توفير الطاقة فعلا أم لا.
كان لدى فريق البحث بقيادة ستيف برتغال (Steve Portugal) شكوك حول أن الطيور قادرة فعلاً على تنسيق وترتيب طريقة طيرانها عن طريق التتابع بتشكيل حرف "V" وخلق إمكانية استخدام التيار الصاعد الذي يخلقه طائر المقدمة من طرف الطيور اللاحقة. و أوضح فريتس في حديثه لصحيفة "STANDARD" قائلا: "حتى الوقت الراهن لم تُجرى سوى التجارب الرياضية المعتمدة على نماذج اختبارية داخل أنفاق الرياح الاصطناعية و لم تكن هناك بيانات اختبارية".
و بالتالي فقد جهز الباحثون 14
طائر من طيور أبي
منجل(Geronticus eremite) من مزرعة عالم الحيوانات
يوهانس فريتس بأجهزة قياس ترصد كل تموقعات مجموعة الطيور و كل رفرفة جناح تصدر
عنها.
وقد تم خلال رحلتيين تجريبيتين
قياسيتين من مدينة أنيف (Anif) بالقرب من سالزبورغ (Salzburg) باتجاه سلوفينيا جمع 43 دقيقة من المعطيات البيانية
والمعلومات عن تلك الطيور.
هذه المعطيات تم نشرها على مجلة "NATURE" المتخصصة و قد أظهرت ما يلي:
أن طيور الإوز الكبيرة من فصيلة
"إيبيسيس" تتصرف تماما كما أظهرت الناحية النظرية. ففي تشكيل "V" تقوم بوضع نفسها في المكان الأمثل من الناحية الآيروديناميكية
وتُزامن رفرفات أجنحتها مع باقي رفرفات أجنحة الطيور الأخرى، حتى يتمكنوا من
الاستفادة إلى أقصى حد من حركات أجنحتهم وبالتالي التقليل من ضغط التيار الهوائي.
صعوبة الشعور بإيقاع التحليق
في بعض الأحيان تغير بعض الطيور
مواقعها فرادى وتحلق لفترة قصيرة مباشرة وراء طائر آخر. و في هذه الحالة كانت
ضربات الأجنحة للهواء توجهه مباشرة ليلامس الطيور الملاحقة من أجل التقليل من قوة
التيار الضاغطة. و أشار فريتس أن "الدراسة تقدم أول دليل قاطع على أن الطيور لديها
مهارات تنسيق معقدة و حساسة جدا لتوفير الطاقة والمجهود أثناء الطيران".
ويلخص
العلماء القائمون علي الدراسة ما تقوم به تلك الطيور قائلين : "إن آليات تشكيل الطيور
لأسرابها في شكل حرف "V" تشير إلى قدرة رائعة إما على
الشعور بالتشكيل المكاني والجغرافي لتدفق تيارات الهواء أو التنبؤ بهذه التدفقات
الحادثة في تيار الهواء في الغلاف الجوي".
صورة من مدينة أسوان جنوب مصر لسرب طيور علي شكل حرف V |
لكن الأمر الذي لا يزال غامضاً
هو مقدار الطاقة التي يمكن للطيور في المواقع الخلفية توفيرها فعلا. "إذا
كانت تستهلك أقل من 10% إلى 20% فقط من الطاقة، فهل هذا يفسر الجزء المهم من نسبة
الضغط الكبير الذي تحقق الطيور المهاجرة توفيره؟".
النص الألماني للخبر :
Wie die Vögel
zu ihrem V kommen
15. Jänner 2014, 19:00
Vögel, die in V-Formation fliegen, stimmen sich aerodynamisch perfekt
aufeinander ab, um Kräfte zu sparen. Den Beweis dafür erbrachten Waldrappe, die
in Österreich aufgezogen wurden
Wien/London - Es war der
Film Amy und die Wildgänse, der den Tiroler Zoologen Johannes Fritz inspirierte,
von Hand aufgezogenen Waldrappen beizubringen, in den Süden zu ziehen. Es
funktionierte: Seit 2002 fliegen er und seine Kollegen mit einem motorisierten
Paragleiter voraus - und geleiten wiederangesiedelte Gruppen der fast
ausgestorbenen Zugvögel in ihr Winterquartier in der Toskana. Haben die Tiere
einmal den Weg zurückgelegt, behalten sie die Route und geben sie an ihre
Artgenossen weiter.
Genau diese Expertise des
österreichischen Waldrappteams, das Brutkolonien in Österreich und Deutschland
aufbaut, suchten Wissenschafter des Royal Veterinary College der University of
London. Sie wollten endlich jene Hypothese auf den Prüfstand stellen, die davon
ausgeht, dass Vögel deshalb in der V-Formation fliegen, weil sie so Energie
sparen.
Das Forscherteam rund um
Steve Portugal hatte nämlich so seine Zweifel, dass Vögel in der Lage sind,
sich im V-Flug tatsächlich so präzise aufeinander abzustimmen, dass sie den
Aufwind der voranfliegenden Vögel nutzen können. "Bisher lagen nur
mathematische Modelle und Tests mit Attrappen in Windkanälen vor. Es gab keine
empirischen Daten", erläutert Johannes Fritz im Gespräch mit dem STANDARD.
Also statteten die Forscher
14 Waldrappe (Geronticus eremita) aus der Kinderstube von Johannes Fritz mit
Messgeräten aus, die deren Position in der Gruppe sowie jeden einzelnen
Flügelschlag aufzeichneten. Während zweier Messflüge von Anif nahe Salzburg
Richtung Slowenien wurden insgesamt 43 Minuten Datenmaterial gesammelt.
Die im Fachmagazin
"Nature" veröffentlichte Analyse zeigte: Die gänsegroßen Vögel aus
der Familie der Ibisse verhielten sich exakt so, wie in der Theorie berechnet.
In der V-Formation positionierten sie sich an der aerodynamisch optimalen
Stelle und synchronisierten ihre Flügelschläge mit denen ihres Vorgängers,
sodass sie den Aufwind, der durch dessen Flügelbewegungen entsteht, maximal
ausnützen und dadurch die Kraftanstrengung reduzieren konnten.
Diffiziles
Taktgefühl
Manchmal wechselten
einzelne Vögel ihre Position und flogen für kurze Zeit direkt hinter einem
anderen Vogel. In diesem Fall war der Flügelschlag exakt gegenläufig zu dem des
Vorgängers getaktet - um die entstehenden Abwinde zu minimieren. "Die
Studie liefert erstmals harte Fakten, dass die Vögel sehr diffizile
Koordinationsfähigkeiten haben, um Energie zu sparen", sagt Fritz.
Bisher hielt man eine
solche Präzision aufgrund der komplexen Flugdynamiken nicht für möglich.
"Die Mechanismen der V-Formation deuten auf eine bemerkenswerte Fähigkeit
hin, räumliche Strukturen von Luftströmungen entweder zu spüren oder
vorherzusehen", fassen die Studienautoren zusammen.
Umso erstaunlicher ist
dieses Gespür, als die handzahmen Jungvögel keinerlei Erfahrung mit einer
längeren Reise, geschweige denn mit Formationsflügen hatten, und auch noch nie
einen zugerfahrenen Vogel beobachten konnten, wie Fritz betont. Das weise
darauf hin, dass es sich bei dem Energiesparmodus um einen "sehr basalen
Mechanismus" handelt, der auch auf andere Zugvögel zutreffen dürfte.
Noch unklar ist, wie viel
Energie Vögel in den hinteren Rängen wirklich sparen können. "Wenn sie nur
zehn bis 20 Prozent weniger Energie verbrauchen, könnte das schon einen
beträchtlichen Teil der enormen Leistungen erklären, die Zugvögel
vollbringen", meint Fritz, "etwa wenn sie ohne Pause tausende Kilometer
durchfliegen und Ozeane überqueren." (Karin Krichmayr, DER STANDARD, 16.1.2014)
سبحان الله خالق كل شيئ :)
ردحذف