الجمعة، 14 فبراير 2014

سر طيران الطيور في أسراب علي شكل حرف (V)...سبحان الله

ترجمه من الألمانية : محمد بلاري
عن صحيفة (DER STANDARD) النمساوية
سرب طيور علي شكل حرف V



إن الطيور التي تحلق في تشكيل "V" تتوافق بشكل مُتقَن مع إحداثيات وقوانين علم الحركة الهوائية "الديناميكا الهوائية" (Aerodynamics) من أجل توفير الطاقة، و كمثال على ذلك طيور أبو منجل طيور أبو منجل التي تم تربيتها في النمسا.

فيينا / لندن : كان فيلم إيمي والإوزة البرية مصدر إلهام عالِم الحيوانات يوهانيس فريتس ( Johannes Fritz) لدراسة طيور أبو منجل المرباة أثناء هجرتها نحو الجنوب، حيث  يحلق فريتس بصحبة زميله بطائرة شراعية ذات محرك منذ عام  2002 و يرافقان مجموعات الطيور المهاجرة المهددة بالانقراض إلى مساكنها الشتوية في توسكانا. هذه الحيوانات تقوم باختصار الطريق و تحافظ على نفس المسار و تقوم بتمرير قيادة السرب لبعضها البعض.

هذا بالضبط ما ذكره فريق الخبراء النمساوي المتخصص في دراسة طيور أبو منجل التي تُكوِّنُ مستعمراتها في ألمانيا والنمسا، و هذا ما درسه العلماء في كلية الطب البيطري الملكية، جامعة لندن. لقد أرادوا وضع فرضية التشكيل "V" تحت الاختبار لمعرفة ما إذا كانت الطيور تشكل هذا التشكيل "V" من أجل توفير الطاقة فعلا أم لا.

كان لدى فريق البحث بقيادة ستيف برتغال (Steve Portugal) شكوك حول أن الطيور قادرة فعلاً على تنسيق وترتيب طريقة طيرانها عن طريق التتابع بتشكيل حرف "V" وخلق إمكانية استخدام التيار الصاعد الذي يخلقه طائر المقدمة من طرف الطيور اللاحقة. و أوضح فريتس في حديثه لصحيفة  "STANDARD" قائلا: "حتى الوقت الراهن لم تُجرى سوى التجارب الرياضية المعتمدة على نماذج اختبارية داخل أنفاق الرياح الاصطناعية و لم تكن هناك بيانات اختبارية".

و بالتالي فقد جهز الباحثون 14 طائر من طيور أبي منجل(Geronticus eremite)  من مزرعة عالم الحيوانات يوهانس فريتس بأجهزة قياس ترصد كل تموقعات مجموعة الطيور و كل رفرفة جناح تصدر عنها.

وقد تم خلال رحلتيين تجريبيتين قياسيتين من مدينة أنيف (Anif) بالقرب من سالزبورغ (Salzburg) باتجاه سلوفينيا جمع 43 دقيقة من المعطيات البيانية والمعلومات عن تلك الطيور.

هذه المعطيات تم نشرها على مجلة "NATURE" المتخصصة و قد أظهرت ما يلي:

أن طيور الإوز الكبيرة من فصيلة "إيبيسيس" تتصرف تماما كما أظهرت الناحية النظرية. ففي تشكيل "V" تقوم بوضع نفسها في المكان الأمثل من الناحية الآيروديناميكية وتُزامن رفرفات أجنحتها مع باقي رفرفات أجنحة الطيور الأخرى، حتى يتمكنوا من الاستفادة إلى أقصى حد من حركات أجنحتهم وبالتالي التقليل من ضغط التيار الهوائي.

صعوبة الشعور بإيقاع التحليق

في بعض الأحيان تغير بعض الطيور مواقعها فرادى وتحلق لفترة قصيرة مباشرة وراء طائر آخر. و في هذه الحالة كانت ضربات الأجنحة للهواء توجهه مباشرة ليلامس الطيور الملاحقة من أجل التقليل من قوة التيار الضاغطة. و أشار فريتس أن "الدراسة تقدم أول دليل قاطع على أن الطيور لديها مهارات تنسيق معقدة و حساسة جدا لتوفير الطاقة والمجهود أثناء الطيران".

ويلخص العلماء القائمون علي الدراسة ما تقوم به تلك الطيور قائلين : "إن آليات تشكيل الطيور لأسرابها في شكل حرف "V" تشير إلى قدرة رائعة إما على الشعور بالتشكيل المكاني والجغرافي لتدفق تيارات الهواء أو التنبؤ بهذه التدفقات الحادثة في تيار الهواء في الغلاف الجوي".
صورة من مدينة أسوان جنوب مصر لسرب طيور علي شكل حرف V
ويؤكد فريتس أن ما يزيد الدهشة بشأن هذا الحس والشعور المدهش لدي الطيور هو أن تلك الطيور الشابة التي تم إجراء الإختبارات عليها هي طيور ليس لها خبرة في الرحلات الطويلة المدى، ناهيك عن الخبرة في الطيران بين أسراب تشكل الحرف "V"، بل لم يسبق لهم الطيران تحت مراقبة قائد مجموعة الطيور. و تجدر الإشارة إلى أن الأمر يتعلق ب"آلية أساسية قوية" أثناء وضع توفير الطاقة، الأمر الذي ينطبق على الطيور المهاجرة الأخرى أيضا.

لكن الأمر الذي لا يزال غامضاً هو مقدار الطاقة التي يمكن للطيور في المواقع الخلفية توفيرها فعلا. "إذا كانت تستهلك أقل من 10% إلى 20% فقط من الطاقة، فهل هذا يفسر الجزء المهم من نسبة الضغط الكبير الذي تحقق الطيور المهاجرة توفيره؟".


النص الألماني للخبر :

Wie die Vögel zu ihrem V kommen
15. Jänner 2014, 19:00
Vögel, die in V-Formation fliegen, stimmen sich aerodynamisch perfekt aufeinander ab, um Kräfte zu sparen. Den Beweis dafür erbrachten Waldrappe, die in Österreich aufgezogen wurden
Wien/London - Es war der Film Amy und die Wildgänse, der den Tiroler Zoologen Johannes Fritz inspirierte, von Hand aufgezogenen Waldrappen beizubringen, in den Süden zu ziehen. Es funktionierte: Seit 2002 fliegen er und seine Kollegen mit einem motorisierten Paragleiter voraus - und geleiten wiederangesiedelte Gruppen der fast ausgestorbenen Zugvögel in ihr Winterquartier in der Toskana. Haben die Tiere einmal den Weg zurückgelegt, behalten sie die Route und geben sie an ihre Artgenossen weiter.
Genau diese Expertise des österreichischen Waldrappteams, das Brutkolonien in Österreich und Deutschland aufbaut, suchten Wissenschafter des Royal Veterinary College der University of London. Sie wollten endlich jene Hypothese auf den Prüfstand stellen, die davon ausgeht, dass Vögel deshalb in der V-Formation fliegen, weil sie so Energie sparen.
Das Forscherteam rund um Steve Portugal hatte nämlich so seine Zweifel, dass Vögel in der Lage sind, sich im V-Flug tatsächlich so präzise aufeinander abzustimmen, dass sie den Aufwind der voranfliegenden Vögel nutzen können. "Bisher lagen nur mathematische Modelle und Tests mit Attrappen in Windkanälen vor. Es gab keine empirischen Daten", erläutert Johannes Fritz im Gespräch mit dem STANDARD.
Also statteten die Forscher 14 Waldrappe (Geronticus eremita) aus der Kinderstube von Johannes Fritz mit Messgeräten aus, die deren Position in der Gruppe sowie jeden einzelnen Flügelschlag aufzeichneten. Während zweier Messflüge von Anif nahe Salzburg Richtung Slowenien wurden insgesamt 43 Minuten Datenmaterial gesammelt.
Die im Fachmagazin "Nature" veröffentlichte Analyse zeigte: Die gänsegroßen Vögel aus der Familie der Ibisse verhielten sich exakt so, wie in der Theorie berechnet. In der V-Formation positionierten sie sich an der aerodynamisch optimalen Stelle und synchronisierten ihre Flügelschläge mit denen ihres Vorgängers, sodass sie den Aufwind, der durch dessen Flügelbewegungen entsteht, maximal ausnützen und dadurch die Kraftanstrengung reduzieren konnten.
Diffiziles Taktgefühl
Manchmal wechselten einzelne Vögel ihre Position und flogen für kurze Zeit direkt hinter einem anderen Vogel. In diesem Fall war der Flügelschlag exakt gegenläufig zu dem des Vorgängers getaktet - um die entstehenden Abwinde zu minimieren. "Die Studie liefert erstmals harte Fakten, dass die Vögel sehr diffizile Koordinationsfähigkeiten haben, um Energie zu sparen", sagt Fritz.
Bisher hielt man eine solche Präzision aufgrund der komplexen Flugdynamiken nicht für möglich. "Die Mechanismen der V-Formation deuten auf eine bemerkenswerte Fähigkeit hin, räumliche Strukturen von Luftströmungen entweder zu spüren oder vorherzusehen", fassen die Studienautoren zusammen.
Umso erstaunlicher ist dieses Gespür, als die handzahmen Jungvögel keinerlei Erfahrung mit einer längeren Reise, geschweige denn mit Formationsflügen hatten, und auch noch nie einen zugerfahrenen Vogel beobachten konnten, wie Fritz betont. Das weise darauf hin, dass es sich bei dem Energiesparmodus um einen "sehr basalen Mechanismus" handelt, der auch auf andere Zugvögel zutreffen dürfte.
Noch unklar ist, wie viel Energie Vögel in den hinteren Rängen wirklich sparen können. "Wenn sie nur zehn bis 20 Prozent weniger Energie verbrauchen, könnte das schon einen beträchtlichen Teil der enormen Leistungen erklären, die Zugvögel vollbringen", meint Fritz, "etwa wenn sie ohne Pause tausende Kilometer durchfliegen und Ozeane überqueren." (Karin Krichmayr, DER STANDARD, 16.1.2014)


هناك تعليق واحد:

تعليقك