الخميس، 15 مايو 2014

نيجيريا تطيح بجنوب أفريقيا عن عرش أكبر إقتصاد في أفريقيا

ترجمه من الألمانية : إسماعيل خليفة
عن موقع (Forgsight) الإقتصادي
نيجيريا تطيح بجنوب أفريقيا عن عرش أكبر إقتصاد في أفريقيا

نشر موقع (Forgsight) الإقتصادي في نسخته الألمانية تقريراً حول النهضة الإقتصادية الكبيرة للإقتصاد النيجيري والذي أطاح بجنوب أفريقيا من قمة أكبر إقتصاد في أفريقيا لتصبح نيجيريا هي الإقتصاد رقم واحد في القارة الأفريقية وقد جاء في التقرير ما يلي :

هيئة الإحصاء النيجيرية أصدرت تحديثاً لبياناتها حول قيمة الإقتصاد النيجيري وحجم النمو الذي شهده خلال 20 عاماً وجاء في تقرير للهيئة أن عدد القطاعات الصناعية في البلاد قد زاد من 33 قطاع وفرع صناعي إلي 46 قطاع كما أن الناتج الإجمالي المحلي النيجيري قد حقق 497 مليار دولار أمريكي وهو ما يتخطي بوضوح الناتج الإجمالي المحلي لجنوب أفريقيا والتي كانت تتربع علي عرش إقتصاديات أفريقيا بناتج إجمالي محلي سنوي قدره 384 مليار دولار أمريكي.

نمو الإقتصاد النيجيري عُعدُ ممثلاً عن إقتصادات أفريقية أخري شهدت نمواً كبيراً فاق ال 5% وبفضل هذا النمو أصبح مركز الإقتصاد النيجيري في المرتبة ال 26 عالمياً.

متوسط دخل الفرد في نيجيريا زاد هو الىخر بشكل كبير حيث إرتفع من 1091 دولار عام 2009 إلي 1700 دولار مسجلاً إرتفاعاً قدره 60% ولا ننسي أن نيجيريا أكبر دول أفريقيا سكاناً يعيش فيها قرابة 170 مليون نسمة.

نيجيريا كانت في الماضي لا تُدرج بعض الأنشطة الإقتصادية ضمن إحصائياتها مثل قطاعات الإنترنت والهواتف المحمولة كما أن نيجيريا لم تكن تهتم بأحد أبرز الأنشطة الإقتصادية وهو صناعة الأفلام (السينما) حيث شهد هذا القطاع نمواً كبيراً حتي أصبحت نيجيريا في المركز الثاني بعد الهند من حيث عدد الأفلام التي يتم إنتاجها سنوياً.

نيجيريا ليست مجرد بلد نفطية

مقارنة نيجيريا بجنوب أفريقيا تأتي دائماً في صالح نيجيريا حيث أن عدد سكان نيجيريا أكثر 3 مرات من سكان جنوب أفريقيا البالغ 52 مليون نسمة فقط.

نيجيريا بها 122 مليون مستخدم للهواتف النقّالة بينما يوجد في جنوب أفريقيا 40 مليون مستخدم فقط.

نيجيريا سجلت في أكتوبر 2013 (العام الماضي) 56 مليون مستخدم للإنترنت بينما سجلت جنوب أفريقيا 11 مليون مستخدم فقط.

نيجيريا تنتج من الأسمنت 28 مليون طن متري سنوياً بينما تنتج جنوب أفريقيا 18 مليون طن متري فقط. 

وبالتالي فإن نيجيريا ليست بلداً نفطياً فقط فبغض النظر عن المخزونات النفطية الكبيرة لنيجيريا إلا أن الخبراء باتوا ينظرون إليها كإقتصاد نامي لا سيما في القطاعات المالية والإستهلاكية والتي تشهد نمواً هائلاً حيث يُقدر الخبراء النمو في المجال المالي في نيجيريا بنحو 7 إلي 8% وهو ما دفع العملة النيجيرية (النيرا) إلي الصعود مقابل الدولار الأمريكي.

ليس هذا فحسب. فمخزون المياة الكبير بالبلاد والأراضي الخصبة والشمس الحارة يجعلون من نيجيريا سلة الغذاء المُنتَظرة للقارة الأفريقية. 

نيجيريا تسجل منذ عام 2006 نمواً إقتصادياً يبلغ في المتوسط قرابة 6% سنوياً بينما لايتعدي النمو الإقتصادي لجنوب أفريقيا ال 3% سنوياً.

لكن نيجيريا برغم كل ذلك ليس لديها مقومات الصناعة الحديثة التي تمتلكها جنوب أفريقيا وتُمثل صناعة النفط مصدراً أساسياً لنهضة ونمو الإقتصاد النيجيري كما أن 80% من الدخل القومي النيجيري و 95% من إحتياطي النقد الأجنبي مصدرهما مبيعات النفط. 

تحسين البنية التحتية 

نيجيريا تعمل علي إتاحة مناخ ملائم لنمو إقتصادي طويل الأجل وذلك بقيامها بخصخصة قطاع الطاقة النيجيري والذي أتاح وضمن وصول الكهرباء إلي المنازل بشكل متزايد كما يتوقع الخبراء أن ينمو إنتاج نيجيريا من الكهرباء قريباً ليرتفع من 2500 ميجاوات إلي 4000 ميجاوات.

وتكملةً للتطورات الإقتصادية الكبيرة التي تشهدها نيجيريا يقابلنا تطور ديموغرافي مثير للإهتمام وهو أن نصف سكان نيجيريا البالغ 170 مليون نسمة هم من فئة الشباب أصغر من 25 سنة وبالتالي لا توجد مخاوف من حدوث مشكلات في النمو بسبب كبر سن العاملين وخروجهم إلي المعاش دون وجود من يعوضهم من الشباب كما حدث في أوروبا.

وعلي ذلك فإنه من المتوقع أن يستمر النمو الإقتصادي النيجيري مع إستمرار تحسين عوامل الإنتاج في البلاد. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك