السبت، 21 ديسمبر 2013

وثيقة إسرائيلية سرية : نيلسون مانديلا تلقي تدريباً عسكرياً من الموساد الإسرائيلي

كتبه : Felix Bohr
ترجمه من الألمانية : إسماعيل خليفة

عن مجلة "شبيجيل" الألمانية (DER SPIEGEL)


تل أبيب – قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن المناضل الجنوب أفريقي ورئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا كان قد تلقي في العام 1962 تدريبات من الموساد الإسرائيلي علي إستخدام الأسلحة والتدريب علي العمليات التخريبية وذلك في أثيوبيا.

وقد إستندت "هآارتس" في تقريرها ذاك إلي وثيقة سرية لم يتم الكشف عنها بعد موجودة في الأرشيف الوطني الإسرائيلي وتحمل شعار "سري للغاية" (Topsecret).

الوثيقة السرية عبارة عن خطاب أرسله الموساد الإسرائيلي لوزارة الخارجية الإسرائيلية بتاريخ 11 أكتوبر 1962 يطلب بموجبه أن يسافر مانديلا والذي كان يحمل الإسم الحركي (عشبة كزبرة الثعلب السوداء) أو (The Black Pimpernel) وكان هدف الموساد من تدريب مانديلا هو كسب تعاطف مانديلا مع الصهيونية لاسيما وأن مانديلا والحاصل علي نوبل للسلام كان قد أظهر إهتماماً بالوسائل الشبه عسكرية التي كانت تنتهجها مليشيات وعصابات "الهاجاناه" الصهيونية والتي ظلت حاضرة بقوة حتي إعلان قيام دولة إسرائيل في 1948.

ومن المعروف أن مانديلا كان قد قضي فترة من حياته داخل المعتقلات في الستينينات لكنه في يناير 1962 تمكن من الهرب من جنوب أفريقيا وقام بزيارة عدة دول أفريقية بهدف الحصول علي الدعم المادي والعسكري في معركته ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وفي هذه الفترة تلقي مانديلا تدريباً عسكرياً علي يد عملاء من الموساد الإسرائيلي لم يتم تعريفهم بشخصية مانديلا.

مانديلا لم يكن مهتماً بعصابات "الهاجاناه" الصهيونية فحسب بل كان علي دراية بالمشكلات التي تواجهها إسرائيل وكان مانديلاً مؤثراً في عملاء الموساد حيث كان يحيّهم قائلاً: " شالوم" كما أبدي مانديلا خلال نقاشاته مع عملاء الموساد عقيدةً إشتراكيةً واضحة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك